أخبار المركزتقارير المركز

منذ بدء العدوان.. سقوط 4017 شهيداً و4588 جريحاً من الأطفال

نوفمبر 22, 2022

مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية – صنعاء – 28 ربيع الآخر 1444 هجرية

اصدر مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية، اليوم الثلاثاء، تقريرا يوثق جرائم وانتهاكات العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي بحق أطفال اليمن خلال السنوات الماضية.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المركز بصنعاء، كشف رئيس مركز عين الإنسانية أحمد أبو حمراء عن حالات الأطفال المصابين بآثار الأسلحة المحرمة التي استخدمها تحالف العدوان الأمريكي السعودي في عدوانه على اليمن، مشيراً الى سقوط 8605 طفلا بينهم 4017 شهيدا و 4588 جريحا خلال 8 سنوات من العدوان.
وأشار ابو حمراء الى أن التقرير ركز على القوانين الدولية والمواثيق الإنسانية التي تكفل حماية المدنيين والتي نسفها العدوان الأمريكي السعودي في حربه على الشعب اليمني، مبيناً أن قواعد القانون الدولي والإنساني وحقوق الإنسان الأممية اتضح للجميع أنها مجرد حبر على ورق.
وأكد أن فرق الرصد التابعة للمركز تمكنت من رصد وتوثيق العديد من الجرائم، في حين أن الواقع الفعلي كان أكثر فداحة وأكثر بكثير مما تم توثيقه.
ونوه الى أن الكثير من الغارات الجوية استهدفت مناطق سكنية وأسواق وجنازات وحفـلات زفاف ومرافق احتجاز، كما لم تسـلم المرافـق الطبية من القصـف الجوي.
من جانبه قال عضو المكتب السياسي لأنصار الله القاضي عبدالوهاب المحبشي أن التاريخ لم يشهد أبشع من الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان الأمريكي السعودي بحق أطفال اليمن، مؤكداً أن الشعب اليمني لا يمكن أن ينسى من قتل أطفاله ونساءه كما لا يمكن أن يتجاهل ثأره.
وأضاف : “كل طفل يمني سقط بنيران الغزاة يصنع اجيالا من المقاتلين الثائرين”.
وسلط التقرير الضوء على مجموعة مــن الجرائــم الوحشــية التــي يســتمر تحالف العدوان الأمريكي السعودي في ارتكابها بحق الأطفال منذ بدء العدوان على اليمن في 26 مارس من العام 2015م فقد اسفر العدوان في عامه الأول عن استشهاد 2024م طفلا وجرح 1902 آخرين.
وبلغت ضحايا الأطفال الإجمالية لــذات العــام 3926 طفــلا بيــن شهيد وجريــح.
وفــي العــام الثاني تسبب العـدوان فــي حصد أرواح الأطفال حيــث ســقط 1126 طفــلا بين شهيد وجريح، كما تســبب العدوان الأمريكــي الســعودي فــي عامــه الثالــث فــي قتــل 566 طفلا وجرح 523 آخرين في حصيلة إجماليــة بلغــت 1089طفلا.
لقــد أمعــن تحالــف العدوان فــي اســتهداف المدنييــن بشــكل عــام، و الأطفال بوجــه خــاص حيــث تســبب العدوان فــي عامــه الرابــع بســقوط مــا يزيــد عــن 1205 أطفال بيــن شهيد وجريــح.
وفــي العــام الخامــس مــن العدوان علــى اليمن بلغت حصيلة الضحايــا مــن الأطفال أكثــر مــن 574 طفــلا بيــن شهيد وجريــح، وفي العام السادس والسابع تسبب العدوان الســافر علــى اليمــن فــي قتــل وجــرح مــا يزيــد عــن 685 طفلا.
وقال المركز إن هـذه الجرائم بحـق الأطفـال والجرائـم الوحشية الأخرى بحــق المدنييـن فــي اليمن ســتبقى وصمـة عــار علــى جبيــن المجتمــع الدولــي والمؤسســات الأمميــة التــي ظلــت تنــادي بحقــوق الإنســان حتــى تلاشــت أصواتهــا المسيســة أمــام الإجــرام الوحشــي الــذي يتعرض لــه الشعب اليمني على مرأى ومسـمع هــذا العالـم الــذي تحكمه مصالح السياسة وتغيب عنه قيم العدالة وحقوق الإنســان.

رابط تنزيل الكتاب

https://ehcrd.org/wp-content/uploads/2022/11/قصف-الطفولة-1.pdf
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
اخبار