بيانات

بيان إدانة جريمة استهداف المدنيين بقذائف المدفعية من قبل مدفعية الجيش السعودي في المديريات الحدودية بمحافظة صعدة.

بيان إدانة جريمة استهداف المدنيين بقذائف المدفعية من قبل مدفعية الجيش السعودي في المديريات الحدودية بمحافظة صعدة .
في جريمة جديدة تضاف الى سلسلة جرائم بشعةٍ ترتكبها المدفعية التابعة للجيش السعودي بحق المدنيين الابرياء من سكان المديريات الحدودية بمحافظة صعدة بشكل شبه يومي، استهدفت المدفعية التابعة للجيش السعودي في الساعات الماضية المدنيين بالقذائف المدفعية في مديرية شداء الحدودية التابعة لمحافظة صعدة.
وقد اسفر هذا الاستهداف الهمجي للمدنيين العزل عن استشهاد مواطن وإصابة 11 مدنياً معظمهم اصاباتهم خطيرة.
ويأتي هذا في سياق الجرائم والاعتداءات والانتهاكات اليومية التي يرتكبها التحالف السعودي ومرتزقته بحق الشعب اليمني في مختلف المحافظات اليمنية وخاصة في المناطق المديريات الحدودية التابعة لمحافظة صعدة يقابله غض للطرف من قبل الأمم المتحدة.
نحن في مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية، ندين ونستنكر وبأشد العبارات هذه الجريمة البشعة، والتي تعد هي وسابقاتها وفق التوصيف القانوني الإنساني الدولي الذي تضمنته اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكولين الملحقين أنها جرائم حرب، وهذا التوصيف لا يقبل التأويل أو الجدل، كون المستهدفين من المدنيين الآمنين، حيث يتضمن القانون الإنساني الدولي القواعد والمبادئ التي تهدف إلى توفير الحماية بشكل رئيسي للأشخاص الذين لا يشاركون في الأعمال العدائية، (أي المدنيين بشكل خاص). وينطبق هذا القانون في أوضاع الحروب، والصراعات المسلحة فقط، وتُعد قواعده ملزمةً لجميع أطراف النزاع سواء أكانت دولاً أم جماعات مسلحة غير منضوية تحت لواء الدول.
هذا ويطالب المركز بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق فيما ترتكبه دول التحالف والميليشيات التابعة لها من جرائم بحق المدنيين الأبرياء في المناطق المديريات الحدودية بمحافظة صعدة،
كما يدين المركز صمت المجتمع الدولي والهيئات والمنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، التي تقف متفرجةً إزاء ما تقترفه دول تحالف العدوان ومرتزقتهم بحق اليمنيين.
صادر عن مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية .
السبت ٧ يناير ٢٠٢٣م

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
اخبار