بيانات

بيان إدانة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين في غزة وجنوب لبنان.

بيان إدانة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين في غزة وجنوب لبنان أثناء قيامهم بعملهم.

يدين مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية استهداف الاحتلال الإسرائيلي الغادر والمتعمد للإعلاميين العاملين في قناة الميادين ظهر اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023م والذي ادى الى إستشهاد المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري أثناء تأديتهم لواجبهم الإعلامي في جنوب لبنان، وهذة ليست المرة الأولى الذي يستهدف فيها الكيان الإسرائيلي الإعلاميين فقد بلغ عدد الشهداء من الإعلاميين جراء استهداف الكيان الإسرائيلي أكثر من 60 صحفيًا في غزة وجنوب لبنان منذ 7 أكتوبر.

يرى مركز عين الإنسانية أن هذا السلوك العدواني من قبل الاحتلال ضد الصحفيين الذين يعملون على نقل ما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني عامة وغزة خاصةً إنما هو محاولة لقتل الحقيقة وإخفاء جرائمهم وعدوانه المستمر على الشعب الفلسطيني.

نحن في مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية، ندين ونستنكر وبأشد العبارات هذه الجرائم البشعة، والتي تعد هي وسابقاتها وفق التوصيف القانوني الإنساني الدولي الذي تضمنته اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكولين الملحقين أنها جرائم حرب، وهذا التوصيف لا يقبل التأويل أو الجدل، كون المستهدفين من المدنيين الآمنين والصحفيين، حيث يتضمن القانون الإنساني الدولي القواعد والمبادئ التي تهدف إلى توفير الحماية بشكل رئيسي للأشخاص الذين لا يشاركون في الأعمال العدائية، (أي المدنيين بشكل خاص وكذلك الصحفيين والطواقم الطبية). وينطبق هذا القانون في أوضاع الحروب، والصراعات المسلحة، وتُعد قواعده ملزمةً لجميع أطراف النزاع سواء أكانت دولاً أم جماعات مسلحة غير منضوية تحت لواء الدول.

كما يدين المركز صمت المجتمع الدولي والهيئات والمنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، والتي تقف متفرجةً إزاء ما يقترفه الإحتلال بحق الفلسطينيين.

كما يدعو مركز عين الإنسانية كافة المؤسسات الحقوقية والقانونية إلى الضغط على المجتمع الدولي من أجل توفير الحماية للإعلاميين وفق القانون الدولي  في ظل القتل العمد الذي يتعرضون له على يد الاحتلال الإسرائيلي، ومحاسبة الإحتلال على هذه الجرائم لمنع تكرارها.

كما يحذر مركز عين الإنسانية من مغبة استهداف الصحفيين في فلسطين المحتلة وجنوب لبنان، الذين يواجهون مخاطر غير مسبوقة أثناء قيامهم بواجبهم، في أعقاب العدوان الإسرائيلي على غزة.


نحن في مركز عين الإنسانية نتقدم بالتحية إلى قناة الميادين وكآفة العاملين فيها وكافة الصحفيين ووسائل الإعلام التي تعمل على فضح الاحتلال الإسرائيلي وكشفه أمام الرأي العام الدولي.

صادر عن مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية .
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023م

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
اخبار